فوائد البيض العديدة للصحة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 12 سبتمبر 2021
فوائد البيض العديدة للصحة
مقالات ذات صلة
اليانسون النجمي تعرف على فوائده العديدة للصحة
التونة لها فوائد عديدة تعرف عليها
لحم الغنم فوائده عديدة تعرف عليها

كان البيض جزءًا من نظامنا الغذائي لآلاف السنين ومع ذلك ما زلنا نتعلم كيف يمكن أن يكون مفيدًا لصحة الإنسان فالبيض محمل بالعناصر الغذائية بعضها يصعب الحصول عليه من مصادر غذائية أخرى غالبًا ما يقال إن البيض هو الغذاء الأصلي الخارق بسبب فوائده الصحية العديدة.

هل البيض جيد بالنسبة لك؟

بدون شك نعم فهناك العديد من الفوائد لتناول البيض كل يوم، لا يوفر البيض بروتينًا عالي الجودة فحسب، بل يحتوي أيضًا على 11 نوعًا من الفيتامينات والمعادن وأحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة وهذا يعني أنه يمكنهم تقديم مساهمة قيمة في متطلبات المغذيات اليومية.

يمكن العثور على معظم البروتين الموجود في البيض في بياض البيض، بينما يحتوي صفار البيض على الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

البيض غني بالمغذيات

لنبدأ بحقيقة أن البيض غني بمجموعة من الفيتامينات والمعادن، تحتوي بيضة مسلوقة واحدة فقط على:

40٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين د
25٪ من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك
12٪ من احتياجاتك اليومية من الريبوفلافين (فيتامين ب 2)
20٪ من احتياجاتك اليومية من السيلينيوم

ويحتوي البيض أيضًا على فيتامينات أ ، هـ ، ب 5 ، ب 12 ، بالإضافة إلى الحديد واليود والفوسفور.

الفوائد الصحية للبيض

1-البيض غني بالبروتينات عالية الجودة

البروتينات هي اللبنات الأساسية للحياة وتحتوي البيضة الواحدة على حوالي 6.3 غرام من البروتين عالي الجودة وتتمثل الوظائف الرئيسية للبروتينات في الجسم في بناء وتقوية وإصلاح أو استبدال الأشياء مثل الأنسجة.

يوفر لنا البيض بروتينًا عالي الجودة يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة بالكميات المناسبة التي يحتاجها الجسم لتحقيق النمو الأمثل والمحافظة عليها، تحتوي بعض الأطعمة الأخرى على بروتين أكثر نسبيًا من البيض، لكن جودة البروتين في البيض هي التي تبرز حقًا.

2-البيض يرفع مستويات الكولسترول "الجيد"

يساعد البيض على زيادة مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) ، أو الكوليسترول "الجيد" كما هو معروف، يمكن أن تساعد المستويات العالية من HDL في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

إن البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول "الضار"، هو الذي يمكن أن يعرض صحة القلب للخطر فالوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة مثل الأطعمة السريعة المقلية تزيد من مستويات كوليسترول الضار.

3-البيض مصدر جيد للأوميغا 3

أوميغا 3 هي اختصار لأحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة وهي عائلة من الدهون الأساسية التي تلعب دورًا مهمًا في طريقة عمل أغشية الخلايا لدينا وتعتبر الأسماك الزيتية واحدة من أفضل المصادر المعروفة  ويحتوي البيض على أنواع مماثلة من أوميغا 3 مثل تلك الموجودة في الأسماك.

وهذا يجعل البيض مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يتجنبون الأسماك أو لا يستطيعون تناولها فدهون أوميغا 3 مفيدة للعديد من الأشياء، منها صحة القلب والدماغ إلى حماية أعيننا.

4-البيض يساعد في إنقاص الوزن

لأنه غني بالمغذيات ومصدر كبير للبروتين عالي الجودة ويعد البيض من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها للتحكم في الوزن، لقد وجدت الدراسات أن تناول البيض يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من خلال زيادة مستويات الهرمون الذي يساعدك على الشعور بالرضا بعد الأكل وتأخير معدل خروج الطعام من المعدة.

ويمكن أن يساعد تناول البيض أيضًا في تقليل الاختلافات في مستويات الجلوكوز التي يمكن أن يكون لها فوائد لإدارة الوزن وأيضاً البيض مليء بالبروتين عالي الجودة مما يجعلها مثالية كجزء من العديد من الأنماط الغذائية المختلفة التي يمكن أن تساعد الناس على إدارة وزنهم.

تؤدي مستويات الشبع العالية للبيض إلى شعور أكبر بالرضا وجوع أقل ورغبة أقل في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم، مما يعني أنك ستكون أقل ميلًا للوصول إلى تلك الوجبة الخفيفة في منتصف الظهيرة.

5-البيض من بين أفضل المصادر الغذائية لمادة الكولين

على الرغم من أن الكثير من الناس لم يسمعوا عن الكولين من قبل، إلا أن هذه المغذيات تلعب دورًا مهمًا في صحتنا، الكولين ضروري لأداء الخلايا الطبيعي وهو مهم بشكل خاص أثناء الحمل لدعم نمو الدماغ الصحي عند الطفل ويعتبر البيض من أفضل المصادر الغذائية لمادة الكولين.

6-يحتوي البيض على مضادات الأكسدة المفيدة للعيون

قد يساعد البيض أيضًا في مقاومة الرؤية التنكسية مع تقدمك في العمر لأن البيض غني بمضادات الأكسدة اللوتين والزياكسانثين  وكلاهما يعتقد أنهما يلعبان دورًا وقائيًا في الحد من مخاطر بعض أمراض العين، بما في ذلك إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

وتشير الدراسات إلى أن الجسم يمتص هذه المواد المضادة للأكسدة بشكل أفضل من البيض أكثر من المصادر النباتية، فيتامين أ وأحماض أوميغا 3 الدهنية في البيض قد تحمي العين أيضًا من تلف شبكية العين.

7-يساعد البيض على شيخوخة صحية

من المهم أن يولي كبار السن اهتمامًا متزايدًا لما يأكلونه لضمان حصولهم على الكمية المناسبة من العناصر الغذائية في الطعام.

يمكن أن تؤدي زيادة متطلبات المغذيات وتضاؤل ​​الشهية إلى زيادة مخاطر نقص الألياف والكالسيوم والفيتامينات أ ، هـ ، ج ، ب 6 ، ب 12، حمض الفوليك، الحديد، المغنيسيوم والزنك. كبار السن الذين يقيمون في المنزل بشكل أساسي هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين (د) من قلة التعرض لأشعة الشمس.

ويحتوي البيض على 11 نوعًا من الفيتامينات والمعادن المختلفة وهو طريقة سهلة لزيادة مدخول العناصر الغذائية وهو أيضًا واحد من الأطعمة القليلة التي تحتوي على فيتامين (د) وهو اقتصادي وسهل التحضير وسهل الأكل.

8-البيض مفيد لمرضى السكري

توصي منظمة السكري الأسترالية مرضى السكري بتناول ما يصل إلى سبع بيضات أسبوعيًا كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن.

كان هناك الكثير من الجدل حول موضوع ما إذا كان من الصحي لمرضى السكري تناول البيض وذلك لأن مرضى السكري في المتوسط ​​، لديهم مستويات أعلى من الكوليسترول "الضار" (LDL) ومستويات أعلى من الدهون الثلاثية مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالسكري.

أظهر بحث جديد أن الأشخاص الذين يعانون من مرحلة ما قبل السكري أو داء السكري من النوع 2 يمكنهم تناول ما يصل إلى 12 بيضة أسبوعيًا كجزء من نظام غذائي صحي وهذا لا يزيد من عوامل الخطر القلبية الوعائية.

وتشير الأبحاث بشكل متزايد إلى أن إدراج البيض يوميًا قد يكون مفيدًا لمن يعانون من مرض السكري من النوع 2، خاصةً إذا كانوا يحلون محل الأطعمة الأقل صحة، مثل الحبوب المكررة، ويعززون مستويات البروتين الجيد في النظام الغذائي.

 البيض أيضًا من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم ومن المهم أن تتذكر أن الأنماط الغذائية العامة والنشاط البدني والوراثة تؤثر على تطور مرض السكري من النوع 2 أكثر من أي طعام بمفرده.

تعرف على المزيد حول البيض والتغذية

ألست متأكدًا مما إذا كان البيض قد يكون مفيدًا في حالتك؟ تعرف على المزيد حول كيف يمكن أن يساعد البيض في تلبية احتياجاتك الغذائية اليوم

البيض ليس فقط لذيذًا فهو أيضًا مغذي بشكل لا يصدق، سواء كنت تفضل البيض المسلوق أو المخفوق ، يعد البيض مصدرًا رائعًا للبروتين عالي الجودة مع 74 سعرة حرارية فقط لكل بيضة، فهي واحدة من أصح الأطعمة التي يمكنك تناولها.

لكن البيض ليس مجرد خيار غذائي منخفض السعرات الحرارية فغالبًا ما يشار إليها باسم الفيتامينات المتعددة في الطبيعة، فهي مليئة بالبروتين وفيتامين د والفيتامينات أ و هـ و ب 12 وأحماض أوميغا 3 الدهنية والحديد والكولين.

كم عدد السعرات الحرارية في البيض؟

تحتوي البيضة متوسطة الحجم على 74 سعر حراري
تحتوي البيضة الأصغر حجمًا على 64 سعر حراري
تحتوي بيضة أكبر من المتوسط ​​ على 84 سعر حراري
يحتوي بياض بيضة 60 جرام على حوالي 17 سعر حراري

في حين أن بياض البيض مصدر كبير للبروتين ولا يحتوي على دهون، فإن العديد من العناصر الغذائية الموجودة في البيض وما يقرب من نصف البروتين موجود في صفار البيض.

ويوصي أخصائيو التغذية بتناول البيض الكامل للحصول على أقصى فائدة غذائية وتظهر الدراسات الحديثة أن تناول البيض الكامل بدلاً من بياض البيض يعزز نمو العضلات بعد التمرين.

سواء كانت بيضة مسلوقة مع وجبة الإفطار أو موجودة في السلطات والسندويشات والكاري، فإن البيض المسلوق هو أحد أكثر الطرق صحة وأسهل لتناول البيض ويعتمد عدد السعرات الحرارية في البيض المقلي على كمية ونوع الزيت أو الزبدة أو السمن المضاف إليه.