طريقة تفريز الملوخية وسر بقاء لونها أخضر

  • تاريخ النشر: 2018-07-10 آخر تحديث: 2021-09-12
طريقة تفريز الملوخية وسر بقاء لونها أخضر
مقالات ذات صلة
طريقة تفريز السبانخ
طريقة عمل الملوخية بالأرانب
طريقة عمل ملوخية بالأرانب

للملوخية مكانتها في معظم وصفات الطبخ العربية، سواءً استُخدِمت بطريقة الفرم أو الطحن أو الورق الكامل. وهي متواجدة في معظم المطابخ العربية إن لم تكن جميعها، ولعل الأشهر في هذا السياق فلسطين ومصر، بصورتيها الورقية والمفرومة، وفي تونس هناك الملوخية المطحونة التي تعطي شوربة بالغة اللزوجة.

لا تتواجد نبتة الملوخية طوال أشهر العام بشكل طازج، ما يجعلكِ حتماً تبحثين عن طرق جيد ومضمونة لتفريزها والحفاظ عليها طازجة لحين الرغبة في طبخها.

شاهدي أيضاً: طريقة تحضير الملوخية الورق

إليكِ هذه الطريقة المضمونة والجيدة لتفريز الملوخية:

- اختاري نوعية جيدة من الملوخية، واختاريها بحالة طازجة وجيدة. تذكري أن الملوخية غير الطازجة ستتلف ولن يجدي نفعاً تفريزها. لذا، فإن الخطوة الجيدة هي اختيار الملوخية الموثوقة والطازجة والجيدة.

- قطّعي الملوخية على شكل ورق، ومن ثم قرّري ما تريدين فعله بها. سواءً اخترتها ورقية أو مفرومة أو مطحونة، فإنه يجدر بكِ غسلها جيداً؛ لتتخلصي من أتربتها وأوساخها.

- اغسلي دوماً بالماء البارد وليس الساخن، وقلّبي من الأسفل للأعلى، ويُستحسن أيضاً أن تغسلي كميات صغيرة وليست كبيرة مرة واحدة.

طريقة تفريز الملوخية وسر بقاء لونها أخضر

- ضعيها في مصفاة؛ حتى تتخلصي من الماء الذي فيها، وانتظري حتى تجف قليلاً.

- بعد ذلك، ضعي وعاء ماء بارد وأذيبي فيه ملعقة كبيرة من السكر وعصير ليمونة طازجة ومن ثم ضعي الملوخية فيه سريعاً وانشليها، وبعد ذلك اتركيها لتتصفي جيداً بعد شطفها سريعاً بالماء البارد.

طريقة تفريز الملوخية وسر بقاء لونها أخضر

- الآن، عليكِ أن تنتظري جيداً حتى تتخلص الملوخية من مائها كله، وبعد ذلك رتّبيها بعناية في أكياس بلاستيكية خاصة بتفريز الأطعمة، واكتبي على كل كيس تاريخ التفريز. وحين تهمّين بطبخها أخرجيها قبل الطهي بعشر دقائق فقط ومن ثم أنزليها كما هي (على شكل قالب) في القدر، وستذوب تدريجياً مع الحرارة ومرق الدجاج.

طريقة تفريز الملوخية وسر بقاء لونها أخضر