فوائد الفلفل الرومي

  • تاريخ النشر: 2021-03-16 آخر تحديث: 2021-09-12
فوائد الفلفل الرومي
مقالات ذات صلة
فوائد الفلفل الأبيض
فوائد الفلفل الأبيض للرحم
فوائد الفلفل الأسود الصحية للجسم

يتميز الفلفل الرومي، بأنه غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية، حيث يحتوي على مضادات الاكسدة، فالقيمة الغذائية الموجودة في الفلفل الرومي، عالية جدًا حيث كل 100 جرام من الفلفل الرومي يحتوي على 24 سعرة حرارية، 6 جرام من الكربوهيدرات، و6 مليجرام الكالسيوم، 22 ملجرام، من الفسفور، 180 مليجرام من البوتاسيوم، 160 مليجرام وفيتامين ج، يتميز الفلفل الرومي بأن له نكهة ذات مذاق حلو.

الفلفل الرومي الحلو

بدء ظهور الفلفل الرومي في إيطاليا، يوجد بألوان مختلفة  منها الفلفل الأخضر أو الفلفل الأحمر والفلفل الأصفر أو الفلفل الأحمر، حيث يطلق عليه في كندا والولايات المتحدة إسم الفلفل، وفي إستراليا وأسيا يطلق عليه الفلفل الحلو، الكثير من البلاد يطلق عليه الفلفل الحلو، ويتميز الفلفل الرومي بعدد من الألوان منها الأخضر والأرجواني والأحمر والبرتقالي و الأصفر، ويستخدم على نطاق واسع في أغراض الطهي باعتباره أحد الخضروات .

يرتفع معدل تركيز مستوى المواد المضادة للأكسدة، في الفلفل الرومي حيث يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين ج، أكثر بكثير من أي طعام حمضي، إلى جانب امتلاك كل لون من الفلفل الرومي مواد كيميائية مختلفة، ويمد الجسم بالعناصر الغذائية المختلفة، لذلك عليكِ تناول مجموعة متنوعة من الفلفل الرومي للإستفادة من جميع عناصره .

الفلفل الرومي الأصفر

يحتوي الفلفل الرومي الأصفر علي اللوتين و الزياكسانثنين، وهو اكثر الأنواع انتشارًا واستخدام، أما الفلفل الرومي الأحمر يحتوي على أستازانتين و الليكوبين، والبرتقالي يحتوي على ألفا بيتا و غاما كاروتين، الأرجواني يحتوي على الأنثوسيانين، وجميع أنواعه تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمى الجسم من المواد المسرطنة والسامة وبذلك فهو علاج للكثير من المشاكل الصحية .

ويحتوى الفلفل الرومي بجميع الوانه على فيتامينات "ب" المركب، سواء كان فيتامين "ب 1 ، ب2 ، ب3 ، ب5 ، ب6 ، ب9 "، والمعادن الأخرى مثل البوتاسيوم والمنجنيز والثيامين والموليبدينوم والنحاس والكوبالت والزنك .

فوائد الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الرومي الأحمر على مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على مقاومة السموم  وتدهور الخلايا، حيث تحمى الجسم من السرطان حيث يساعد في منع أنواع مختلفة من السرطانات في المعدة والقولون والثدي والبروستاتا والرئة.

ويوفر الفلفل الرومي الأحمر 300 % من احتياجك من فيتامين سي اليومي، حيث فيتامين سي ضروري لامتصاص الحديد بشكل صحيح، وبالتالي ، يمكن لأولئك الذين يعانون من نقص الحديد أن يستهلكوا الفلفل الأحمر مع مصدر الحديد لتسهيل امتصاصه إلى أقصى حد، تناولكِ ثمرة الفلفل الأحمر يساعد في علاج ومنع الالتهاب في الجسم، إنه خيار رائع لتنشيط نفسك إذا كنت تعاني من الضغط النفسي أو الشعور بالإرهاق.

فوائد الفلفل الرومي للقولون

يوفر  الفلفل الرومي بجميع  الوانه حوالي 1 جرام من الألياف مما يسهل عملية الهضم الصحية ويحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم، حيث يحارب سرطان القولون ويساعد في علاج الإمساك ومتلازمة القولون العصبي، ويعد الفلفل الرومي من أهم الخضروات التي تحمي وتعالج القولون ويحسن تناول الفلفل مو صحة القولون العصبي الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص وخاصة النساء.

الفلفل الرومي عنصر جيد لتنشيط الجهاز الهضمي و يساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي .مثل عسر الهضم والقرحة و المغص و الإسهال حتى أنه يقلل من إنتفاخ البطن المفرط، كما إنه يعمل على تقوية جهاز المناعة، لأنه يحتوي علي فيتامين ج الذي يحفز الخلايا البيضاء على مكافحة العدوى، بالتالي بناء نظام مناعي جيد .

فوائد الفلفل الرومي للبشرة 

تعمل مضادات الأكسدة  في المساعدة في حماية البشرة من ضرر الجذور الحرة و التي تحارب علامات الشيخوخة، وتقدم سن العمر والخطوط التي تظهر على البشرة، لذلك عليكِ تناول الفلفل الرومي بشكل دائم ووضعه ضمن النظام الصحي الخاص بيكِ، ويقي من مشاكل الجلد، حيث يحتوي الفلفل على مكوّنات تحافظ على بشرة خالية من العيوب، ومنها حب الشباب.

ويساعد الفلفل الرومي على منع حدوث جلطات الدم، و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج ، في الفلفل الرومي مما يجعله فعال جداً في منع الإصابة بجلطات الدم والسكتات الدماغية .

فوائد الفلفل الرومي للشعر

يعد الفلفل الرومي، مصدر للسيليكون الطبيعي الذي يساعد على نمو الشعر، حيث يعمل الفلفل الرومي للشعر على تنشيط الدورة الدموية فى جميع أجزاء الجسم وخاصة فروة الرأس مما يساعد على تنشيط بصيلات الشعر للنمو، كما أن له دور فعال فى علاج تساقط الشعر وتخليص الشعر من المواد الضارة مثل داي هيدرو تستوستيرون، يحتوي الفلفل الرومي، على فيتامين c الذي يساعد على امتصاص الحديد فى خلايا الشعر وينشط وصول الأكسجين لهذه الخلايا، حيث يمنع تقصف الشعر أو الأطراف.

فوائد الفلفل الرومي للحامل

يساعد تناول الفلفل الرومي المرأة الحامل في عملية الهضم، حيث يلعب الفلفل دورًا مهمًا في تحسين إجراء عملية الهضم، بالإضافة إلى التخفيف من بعض المشكلات المتعلقة بجهاز الهضم والتي تعاني منها كل أمرأة حامل مثل "الانتفاخ، والغازات، والتشنجات، حيث يمر جسم المرأة بالعديد من التغييرات خلال فترة الحمل، حيث تعاني من أضرار تناول الأطعمة المؤكسدة، والتي تنذر بالإصابة بمرض السرطان مستقبلًا، إلا أن الفلفل الرومي يحتوي على الكاروتينات والتي لها دور في منع الإصابة بالسرطان.

غالبًا ما تصيب الحامل بنزلات البرد أثناء الحمل، حيث أثبتت أن حضارات مختلفة في أنحاء العالم كافة تستخدم الفلفل في علاج البرد والسعال، كما تناول الفلفل الرومي يجعلكِ تغلبي على كآبة الحمل، تناول الفلفل الرومي يمنع عيوب الأنبوب العصبي للجنين، هذه العيوب هي عيوب خلقية في المخ أو العمود الفقري أو الحبل الشوكي، وتحدث في الشهر الأول من الحمل، حيث منع هذه العيوب بواسطة حمض الفوليك الموجود في أنواع الفلفل كلها بكميات جيدة، كما إنه يعمل على تعزيز جهاز المناعة، بسبب احتواءه على فيتامين C الذي يقوي المناعة عند الحامل التي تنخفض أثناء الحمل.