فوائد الليمون الأسود

  • تاريخ النشر: 2021-07-13 آخر تحديث: 2021-09-12
فوائد الليمون الأسود
مقالات ذات صلة
كريمة الليمون مع التوت الأسود
فوائد عصير الليمون
فوائد السمسم الأسود

فوائد الليمون الأسود، لا تُعد ولا تُحصي فيتميز الليمون الأسود المجفف بمكانة خاصة، نظرة لأنه يضيف نكهة مميزة للوصفات والاكلات إلى جانب فوائده والعناصر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المختلفة مثل فيتامين C، وفيتامين D، والكالسيوم، والبوتاسيوم، فهو يساهم في عملية الحفاظ على صحة الإنسان والجسم ومده بالطاقة.

ما هو الليمون الأسود

يعرف الليمون الأسود بالليمون اللومي المجفف، أنه واحد من التوابل الأساسية في الطهي في دول الخليج العربي والعراق وإيران والهند، لأنه  نوع من الحمضيات يزرع في دول البحر الأبيض المتوسط وجنوب آسيا، وهو عبارة عن ليمون وله حجم صغير، ذو شكل دائري، وملمس ناعم، إضافة إلى أنه يتميز بمذاقه غير الحمضي والذى يختلف كثيراً عن الليمون العادي.

ويساعد الليمون الأسود في الوقاية من الأمراض المختلفة، كما أنه يدخل في العديد من الاكلات والأطباق الشهية العالمية، ويحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الغذائية، كما يساعد في عملية التنحيف وإنقاص الوزن لذلك تتبعه الكثير من السيدات التي تتبع نظام رجيم.

فوائد الليمون الأسود للقلب

يعد  الليمون الأسود من الأطعمة التي تساهم في تقوية عضلة القلب، تبين للعديد من الباحثين إن الليمون الأسود يعمل الحد من حالات خفقان القلب، كما أنه يساعد على تنظيم عملية تدفق الدم، وتقوية عضلات القلب، كما أنه يقي من خطر الاصابة بأمراض القلب.

فوائد الليمون الأسود للتخلص من السموم

 يعمل الليمون الأسود كأداة طبيعية من أجل إزالة البكتيريا الضارة، والسموم، والفضلات التي تصيب الجسم عند تناول بعض الأطعمة التي تسبب التسمم، إضافة إلى أن تناول الليمون الأسود  يعمل على حماية الأمعاء من أى عدوى بكتيرية، لذلك يلجأ إليه الكثير ممن يرغبون في تنظيف الأمعاء، فعند تناولكِ  كوب من عصير الليمون الأسود، وذلك لأنه غني بفيتامين C .

فوائد الليمون الأسود للقولون

 الليمون الأسود هو مكون غذائي جيد خاصة لمن يعانون من مشاكل في الهضم، حيث يعمل على تهدئة المعدة وعلاج القولون، وعلاج الإمساك، إضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا الضارة، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي، لذلك فإنه يعد من أفضل المنظفات الطبيعية للجهاز الهضمي من السموم التي قد تتواجد فيه، ويقوم بالتخلص منها.

فوائد الليمون الأسود بعد الولادة

يقوم الليمون الأسود  بتعويض الأم بالفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة والتي تكون قد فقدتها المرأة اثناء الحمل والولادة، فهو يحتوي يعمل فيتامين C على تعزيز وظائف الجهاز المناعي، والتخفيف من اعراض الخمول، والتعب، وهو ما يجعلها قادرة على العناية بالمولود بشكل جيد.

فوائد الليمون الأسود لزيادة الوزن

يعمل الليمون الأسود كفاتح للشهية، حيث ينصح العديد من الأطباء بتناول الليمون الأسود من أجل زيادة الوزن، خاصة أولئك الذين يعانون من نقص الوزن، كما أنه يعمل على تحسين عمل الجهاز المناعي، ومقاومة الالتهابات ونزلات البرد، وتقوية العضلات والأسنان والعظام، وتحسين وظائف المخ.

فوائد الليمون الأسود للبشرة

 يساعد الليمون الأسود على العناية بصحة البشرة ونضارتها، يعمل الليمون على استهلاك فيتامين سي في شكله الطبيعي بدلا من المكملات الغذائية، إضافة إلى أنه يساعد البشرة في بناء الكولاجين، وتجديد خلايا الجلد الميت، وذلك عند وضعه على البشرة، كما أنه يكون فعال في علاج البثور، وحب الشباب، والكدمات، كما أنه يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وعوامل التلوث والغبار، كما أنه  يمكن أن يساعد خصائصه المضادة للاكسدة والالتهابات على تقليل التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة، والبقع الداكنة، وفتح المسام.

فوائد الليمون الأسود للشعر

يساهم الليمون الأسود في العناية بالشعر فهو يستخدم كأحد الأقنعة لتحسين صحه الشعر، فهو يعزز نمو الشعر ويساعد في علاج مشاكل الشعر الأخري مثل القشرة، فهو غني بفيتامين C، الذى يعمل على تحسين معدل نمو شعرك عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين، إضافة إلى تشديد بصيلات الشعر، والحد من تساقط الشعر.طريقة اعداد الليمون الأسود.

طريقة اعداد الليمون الأسود

تجفيف الليمون الأسود في المنزل فيمكنك من خلال إضافة الليمون  الطبيعي في وعاء من الماء المغلي مع إضافة الملح لها، ثم تركه يغلي لمدة تتراوح من 3 إلى 5 دقائق، ثم يتم تصفية الليمون من الماء جيداً، وتجفيفه يمكنك وضعه في الفرن في اقل مكان عرضة للحرارة، وعلى اقل درجة ممكنة، ثم يترك لمدة من 3 إلى 4 أيام حتى يجف تماما أو عن طريق تعرضه لأشعة الشمس المباشرة.