• ياسمين رئيس: حياتي الخاصة ملكي ولا يوجد خطة للحفاظ على الأسرة
    10 صورة

    ياسمين رئيس: حياتي الخاصة ملكي ولا يوجد خطة للحفاظ على الأسرة

    حوار: مروة يحيى

    تاريخ المقابلة: 01 فبراير 2017

    تصوير: عائشة الشبراوي - فوتوشوب: جاسر مراد

    مكياج: ميرنا قزمان

    شعر: عاشور

    أزياء: Stylist: يمنى مصطفى

    موقع التصوير: Royal Maxim Palace Kempinski

    بداخلها ثورة فنية وطاقة تمثيلية جبارة لم نجدها في بنات جيلها حتى الآن، رغم صغر عمرها الفني لكنها استطاعت منافسة وعن جدارة نجمات السينما المخضرمات، نستطيع أن نقول إنها جيل بمفردها في عالم السينما وصناعة الفن السابع، هي الفنانة ياسمين رئيس.

    ياسمين رئيس لديها أسلوبها الخاص في التعامل مع كل شيء حولها، تفكر دائما خارج الصندوق، فهي لا تشبه أحداً سواء في التفكير أو التصرفات، وهذا ما يظهر عليها في اختياراتها لأعمالها، فهي تختار أفلامها بعناية شديدة، لا يهمها أن تقدم فيلماً سينمائياً كل عام بقدر ما يهما تقديم فكر مختلف وشخصية جديدة لم تقدم من قبل.


    ياسمين رئيس

    في هذا الحوار حاولنا قدر المستطاع أن نخرج من ياسمين رئيس بعض الإجابات على الكثير من الأسئلة التي من الممكن أن تدور في رأس جمهورها.

    1- لماذا أنت مقلة في الظهور الإعلامي؟

    أتواجد في الإعلام عندما يكون لدي عمل أو تصوير أو عمل جديد أحضر له أو فيلم يعرض في السينما ومطلوب أن أظهر في الإعلام لأتحدث عنه، فيما غير ذلك إما أكون خارج مصر أو خارج القاهرة وهذا في أغلب الأوقات، أنا ليست من الشخصيات التي تسخر حياتها بالكامل للظهور الإعلامي، غير هذا أحب أن يكون وقتي لحياتي الخاصة.

    2- اعتذرتِ لأسطورة الاستعراضات الفنانة شريهان عن عدم استطاعتك السلام عليها في المؤتمر الصحفي الذي أعلنت فيه عن عودتها للفن مرة أخرى.. ماذا تمثل لك شريهان؟

    حبي لشريهان كبير مثل أي يشخص واعتقد أنه لا يوجد إنسان في الوطن العربي لم يتأثر بشريهان، كل من شاهدها في الفوازير أحبها كثيراً خاصة الجيل الذي كبر على متابعة الفوازير التي قدمتها وألف ليلية وليلة، فهي أكثر فنانة كنا ننتظرها في رمضان ومن الطبيعي أن أتأثر بها، وعندما نبحث في ذكريات رمضان ونحن صغار بالتأكيد ستجد شريهان موجودة بها، وكنت سعيدة للغاية عندما رأيتها في المؤتمر الصحفي الذي أعلنت فيه عن عودتها مرة أخرى للفن، وأنا على يقين بأنها ستعود بعمل قوي بعد فترة الغياب الطويلة.

    3- على ذكر شريهان .. هل ممكن أن نراك تقدمين على الفوازير؟

    لا أعرف فأنا لا أضع خطط مستقبلية لخطواتي الفنية، في الحقيقة لا أعلم إذا عرض عليّ تقديم الفوازير سأرفض أم أوافق.

    4- كتبت تغريده على حسابك على تويتر عبرت خلالها عن اشتياقك للمخرج الراحل محمد خان.. إلى مدى تشعرين بافتقادك له؟

    بالفعل أشعر أني مفتقدة المخرج الكبير محمد خان وهو لم يغب عن بالي طوال الوقت ولا أعتقد أنه سيكون في يوم من الأيام بالنسبة لي ذكرى وتمر، فهو أثر فيّ كإنسان بشكل كبير على الصعيد الشخصي وارتبطت به بشكل معين، وبصراحة شديدة لم أضع في بالي أنه لن يكون موجود في حياتي في يوم من الأيام، لهذا وفاته كانت بالنسبة لي صدمة، افتقدته وسأظل افتقده طوال الوقت، لا أعرف كيف استوعب فكرة افتقاد شخص أحبه فهو أمر صعب للغاية، حتى وقت العزاء لم أصدق أنني أقف في عزاء محمد خان رحمه الله سيظل طوال الوقت في بالي.


    ياسمين رئيس في جلسة تصوير ليالينا

    5- في عام 2016 حصدت الكثير من النجاح على الصعيد السينمائي، وفيلم "هيبتا-المحاضرة الأخيرة" اعتبر من أفضل أفلام 2016، كيف تصفين هذا النجاح؟

    لا أعرف كيف أصف النجاح، الجمهور هو الذي يرى النجاح وأنا أشعر به من خلاله وإقباله وتعلقه بالفيلم، وبالحديث عن فيلم "هيبتا" أحب هذا الفيلم بشكل كبير وله مكانة خاصة في قلبي، خاصة أنني أحب العمل مع زوجي المخرج هادي الباجوري والرواية كانت جميلة للغاية، وأرى نجاح الفيلم هو نجاح للمخرج بشكل أكبر، أشعر أن هذا الفيلم هو فيلم زوجي وسعيدة للغاية بهذا النجاح الكبير الذي حققه الفيلم وحصوله في أكثر من استفتاء على أفضل فيلم لعام 2016.

    6- صرحت في إحدى الصحف العربية أن الدراما التليفزيونية خطوة مؤجلة، هل هذا حقيقي ولماذا؟

    بالفعل الدراما تليفزيونية خطوة مؤجلة بالنسبة لي وستأتي في وقتها، فطالما هناك أعمال سينمائية تعرض عليّ وهناك تحضيرات لهذه الأعمال ستكون الأولوية للسينما، وبالتأكيد الدراما التليفزيونية ستأتي في الوقت المناسب.

    7- تقدمين شخصيات من أنماط مختلفة وغالباً تكون شخصيات من لحم ودم كيف تختارين أعمالك؟

    عند قراءتي للسيناريو وللدور الذي أقدمه في العمل يحدث اتصال بيني وبين الشخصية وكأنني أشعر بكل حواسها أو أراها أمامي عيني سواء شكلها أو طريقتها في السير والحديث والتصرفات، وبمجرد حدوث هذا الاتصال أعلم وقتها أنني ارتبط بالشخصية وأشعر بأني قابلتها من قبل، وبمجرد حدوث هذا الارتباط أبدأ أنظر إلى العوامل التي تحيط بالعمل من ناحية المخرج وفريق عمل وشركة إنتاج، أنظر إلى التركيبة بشكل كامل فهي مهمة للغاية، لأنه من الممكن أن يكون السيناريو جيد لكن التركيبة الخارجية للعمل ضعيفة وبالتالي لن نصل إلى هدفنا من إنجاح العمل.

    8- كيف تتحضرين لأدوارك؟

    ليس هناك سر أو خطوات معينة للتحضير للدور، قلبي هو الذي يحركني في العمل أكثر من عقلي، وعندما أشعر بالشخصية كل شيء يأتي بمفرده.

    9- أنت شخصية قوية كيف تتقبلين النقد؟

    هناك نقد مفيد وهو النقد البناء الذي يضيف إلى الفنان حتى وإن كان نقد سلبي، بينما هناك نقد لمجرد الانتقاد وليس له أي معنى، النوع الثاني لا أعطي له أي اهتمام، وفي جميع الأحوال أنا مثل أي شخص عادي يؤثر بي النقد سواء إيجابي أو سلبي، وفي النهاية كلنا معرضين للنقد خاصة وأننا أصبحنا نعيش في عالم مفتوح جميعنا قريبين من بعضنا.

    10- هل ترين أنك شخصية محظوظة؟

    أرى أنني أصبحت شخصية محظوظة، أو محظوظة من البداية ولم أكن أعلم، لكن في النهاية أستطيع أن أقول إنه لدي نسبة كبيرة من الحظ.


    ياسمين رئيس في جلسة تصوير خاصة بمجلة ليالينا

    11- عدد كبير من المشاهير اتجهوا إلى تقديم البرامج هل من الممكن أن نراك مقدمة برنامج؟

    خضت تجربة تقديم البرامج من فترة طويلة وقدمت برنامج لمدة تزيد عن الشهر، وكان يعرض على الهواء مباشرة والحقيقة أنها تجربة غاية في المتعة وأضافت لي خاصة أن برامج الهواء تعرضك إلى مواقف تستغلين فيها سرعة البديهة التي لديك وتضف لك خبرة جيدة، وبالتأكيد ممكن أن أخوض هذه التجربة مرة أخرى إذا كان هناك فكرة جيدة.

    12- من هن صديقاتك من الممثلات بمعنى مع من تتواصلين عادة؟

    لدي الكثير من الصديقات لكن في الحقيقة فكرة التواصل بشكل دائم صعب إلى حد ما، فأوقات كثيرة لا أتواجد في مصر بشكل دائم أو مشغولة في حياتي مع زوجي وابني، أو صديقاتي لديهن تصوير، فموضوع التواصل غير موجود بشكل دائم ويكون قليل وعلى مدد بعيدة، لكن أكثر وقت نتواجد فيها بكثرة سوياً ممكن يكون بعد انتهاء شهر رمضان يكون الجميع انتهى من المسلسلات وفي فصل الصيف وهي فترة العطلات.

    13- هل لديك إيمان بأنه يجب أن يكون خلف الفنان مؤسسة كبيرة تدعمه وتدير شؤونه وتكون دليله في طريق الفن؟

    بالتأكيد يجب أن يكون هناك مؤسسة كبيرة هي التي تدير أعمال الفنان وتحرك موهبته في الطريق الصحيح، فالفنان موهبة لكن من الممكن ألا يعرف كيف يتعامل بموهبته في السوق، فالموضوع ليس موهبة فقط هناك أشياء كثيرة مهمة بجانب الموهبة، وهذه المؤسسات لديها الخبرة الكافية لتوجيه الموهبة في الطريق الصحيح، لذلك نجد أشخاص كثر لديهم الموهبة لكنهم لا يعرفون كيفية اختيار الأعمال لأنهم ليس لديهم الخبرة أو الإدراك أو الوعي لتوظيف موهبتهم بشكل صحيح، هذه المؤسسات موجودة في الخارج بشكل كبير لهذا نجدهم يسبقونا في هذه الأمور.

    14- زواج المشاهير محفوف بالمخاطر كيف تحافظين على الشكل الأسري؟

    ليس هناك خطة أو روشتة معينة للحفاظ على الأسرة وشكلها، لكن كل منا يفعل أقصى ما في وسعه للحافظ على الأسرة والشكل الأسري، ونعطي وقت للأسرة والبيت قدر المستطاع، لكن هناك أيضاً جزء كبير من النصيب والقدر في هذا الأمر تحديداً.

    15- حديثنا عن الكمياء بينك وبين زوجك المخرج هادي الباجوري في العمل؟

    أحب العمل مع هادي الباجوري بشكل كبير، وبالفعل هناك كيمياء بيننا ويظهر هذا في العمل، وأرى أن الجمهور أحب الأعمال التي أقدمها ويقوم بإخراجها هادي، هو مخرج عظيم.

    16- كيف تصفين هادي الباجوري في ثلاث كلمات؟
    حساس، طيب وكريم

    17- عندما بحثنا لم نجد أي أمور تتعلق بحياتك الشخصية، هل تتبعين هذه الاستراتيجية عن قصد؟

    لا توجد استراتيجية معينة اتبعها في حياتي، كل ما في الأمر حياة الإنسان الشخصية ملك لصاحبها، والفنان مهما كان شخصية عامة الجزء الشخصي ملك له، بينما ما يهم الجمهور هي أعماله الفنية التي يقدمها له.

    المزيد:
     

    تعليقات