• وات رونغ كون أو المعبد الأبيض في تايلاند

    وات رونغ كون أو المعبد الأبيض في تايلاند

    تُعرف تايلاند بأنها بلد المعابد بلا منازع. رغم أن الكثير من معابدها متشابهة إلا أن المعبد الأبيض هو معبد استثنائي دون أدنى شك. فتصميمه الفريد و الساحر جعل منه معبداً خيالياً! دعونا نتعرف على 15 حقيقة مذهلةً عن معبد وات رونغ كون لكي تُغنوا معلوماتكم قبل زيارة هذا المعبد الرائع!

     

    1- استقطبت مدينة (شيانغ راي) جنوب تايلاند الكثير من السياح بفضل المعبد الأبيض- وات رونغ كون.

     

    2- من الصعب تصديق ذلك، إلا أن هذا المعبد حديث للغاية فقد بُني عام 1997.


    وات رونغ كون أو المعبد الأبيض في تايلاند

    3- كان تصميم هذا المعبد نتيجة لعمل وتفاني  الفنان التايلاندي (شاليرمشاي كوسيتبيبات) Chalermchai Kositpipat الذي اشتهر بلوحاته التي تحمل طابعاً دينياً. وبالتالي  يعتبر المعبد الأبيض من المعابد المعاصرة في تايلاند. رفض المصمم أي مساعدة من المتعهدين، فعلى حد تعبيره لم يرغب بأن يتم تقييد مخيلته وإبداعه  من قبل أي أحد. فقرر تشييد تسع مبانٍ منفصلة ليتمكن طلابه من إتمام بنائها بعد وفاته.

    4- استُخدم حجر الاسبستوس في بناء هذا المعبد و هذا ما يُفسر شدة بياضه التي ترمز إلى نقاء و صفاء بوذا.


    وات رونغ كون أو المعبد الأبيض في تايلاند

    5- زُينت جميع أرجاء المعبد بقطع المرايا الصغيرة أو الموزاييك. و بالتالي فإن أفضل وقتٍ لزيارة المعبد هي وقت شروق و غروب الشمس.


    وات رونغ كون أو المعبد الأبيض في تايلاند

    6- تنتشر منحوتاتٌ للمخلوقات الأسطورية في كل مكان في المعبد فكل منحوتة منها صُنعت بدقةٍ بالغة. يمكنكم النظر إلى كل منها لساعات طويلةٍ بدون الشعور بالملل.


    وات رونغ كون أو المعبد الأبيض في تايلاند

    7- توجد بركة جميلة للأسماك التي يمكنكم إطعامها.

    8- خلال جولتكم حول المعبد ستصادفون دائرة الحياة اللانهائية التي تتلخص بالحياة و الموت و البعث. فهذه الدائرة عبارة عن طريق يؤدي إلى المدخل الرئيسي المملوء بمنحوتاتٍ للمئات من الأيدي التي تحاول الوصول إلى السماء. ترمز تلك الأيدي إلى العالم الآثم.


    وات رونغ كون أو المعبد الأبيض في تايلاند

    9- تكلفة الدخول: الدخول إلى هذا المعبد مجاني إلا أن التصوير داخله ممنوع لكنكم تستطيعون شراء بطاقاتٍ تذكارية  تحتوي على صور للوحات و المنحوتات الداخلية.


    وات رونغ كون أو المعبد الأبيض في تايلاند

    10- عند دخولكم إلى المعبد الأبيض ستخضعون للقوانين الموجودة في أي معبدٍ تايلاندي: ألا و هي تغطية الكتفين و ارتداء سروالٍ طويل بالإضافة إلى عدم ادخال الأطعمة و الكلاب و المظلات كما يمنع التدخين هناك.


    وات رونغ كون أو المعبد الأبيض في تايلاند

    11- في الجدران الداخلية للمعبد سترون صوراً لإلفيس بريسلي و مايكل جاكسون و شخصية (نيو) من فيلم (ذا ماتريكس) و كونغ فو باندا و افاتار و العديد من ابطال الافلام المعاصرين. فسر الفنان المسؤول عن تصميم المعبد وجود تلك الشخصيات بأنه يريد استخدام شخصيات مألوفة لدى الجيل الجديد و ذلك لنشر تعاليم بوذا بين جيل الشباب.


    وات رونغ كون أو المعبد الأبيض في تايلاند

    12- يمكنكم التحدث إلى الرهبان الموجودين في المعبد إذا كنتم مهتمين بالتواصل معهم. و إذا اردتم تجربة بعض الأمور الروتينية اليومية على أرض المعبد ما عليكم سوى التوجه إلى الحمامات المطلية بالذهب!

    13- عند زيارتكم لمعرض الفنان Chalermchai Kositpipat الموجود في المعبد, يمكنكم شراء لوحاته التي يعود ريعها لاستكمال بناء المعبد.

    14- ستشاهدون شجرة كبيرة ذات أوراق معدنية, كل ورقة منها تخص أحد السياح الذين زاروا لمعبد. يمكنكم شراء تلك الأوراق و ترك رسالة لبوذا عليها حتى و إن لم تكونوا بوذيين.

    15- لسوء الحظ و في شهر مايو من عام 2014 تعرض المعبد لأضرار بالغة بسبب هزة أرضية أصابت المنطقة. حيث تم إغلاق بعض الأماكن بسبب الشقوق الكبيرة في الجدران. بالإضافة إلى ذلك, سبب تداعي سقف المعبد إلى تحطم الكثير من اللوحات و القرميد. صرح آران شاليمشاي أنه سيتم تهديم المعبد بالكامل بعد الهزة الأرضية, إلا أن المهندسين المعماريين أكدوا أن الدمار ليس بهذا السوء و من الممكن إصلاح الأضرار الناجمة و إعادة المعبد إلى رونقه الأصلي. استغرق اصلاح المعبد عامين تقريباً.


    وات رونغ كون أو المعبد الأبيض في تايلاند

    تأكدوا أنكم ستكتشفون الكثير من المفاجآت التي ستخطف أنفاسكم أثناء زيارتكم للمعبد الأبيض في تايلاند! لذلك لا تنسوا زيارة المعبد اثناء رحلتكم القادمة إلى تايلاند.

    تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا

     

    تعليقات