• مشروبات الكيتو

    مشروبات الكيتو: لذيذة ومنعشة

    ذاع صيت نظام الكيتو الغذائي بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وذلك لما أثبته من قدرة على التخلص من الوزن الزائد وحماية الجسم من العديد من الأمراض كالسرطان والزهايمر وغيرها، ولكن نظام الكيتو ليس كأي نظام صحي، فهو يعتمد على خفض الكربوهيدرات في الطعام إلى 5% فقط، وزيادة نسبة الدهون إلى 70% والبروتين بمقدار 25%، وهذا مخالف للمعلومات الصحية التي عرفها الناس في العقود الأخيرة حول خطر تناول الدهون وعلاقتها الوطيدة بزيادة الوزن وأمراض القلب، إلا أن نظام الكيتو أثبت عكس ذلك بالتجارب والأبحاث الحديثة، ولأن هذا النظام يعتمد على وجبات طعام غير المعتاد عليها بسبب زيادة نسبة الدهون، فقد يجد الكثير من متبعين هذا النظام صعوبة في اختيار وجباتهم خاصةً المشروبات منها، فإلى جانب رفع الدهون الكيتو نظام يستثني كافة أنواع الفاكهة ما عدا عائلة الفراولة والتوتيات، لهذا سنقدم لكِ مجموعة من الوصفات المخصصة لصنع مشروبات الكيتو المتناسبة مع نسب الدهون والبروتين المتفقة وشروط هذا النظام.

    مشروبات الكيتو:

    يقدم موقع كارب مانيجر المتخصص بوجبات نظام الكيتو جميعها بما في ذلك المشروبات، مجموعة كبيرة من خيارات المشروبات الممكن تناولها في نظام الكيتو:


    سموثي الفراولة - مشروبات الكيتو

    • سموثي الفراولة:

    تحتاجين إلى: ربع كوب من توت العليق، 80 غرام فراولة، كوب حليب جوز الهند (بدون سكر)، ملعقة طعام زبادي يوناني، رشة من بذور الشيا.

    طريقة التحضير:

    قطعي الفراولة إلى قطع صغيرة كي يسهل عليكِ خلطها مع باقي المكونات في الخلاط باستثناء بذور الشيا، يمكنكِ إضافة مكعبين من الثلج للخليط على حسب الرغبة، ثم أضيفي رشة بذور الشيا فوق السموذي وبهذا يكون جاهزاً للشرب.

    • قهوة الموكا بالنعناع:

    تحتاجين إلى 3 حصص ونصف من القهوة (الحصة بمقدار ملعقة أو قد تكون في أكواب صغيرة كل كوب يمثل حصة)، وملعقة ونص بودرة الكاكاو، ملعقتين كبيرتين من الكريمة، ملعقة طعام زيت جوز الهند، ربع ملعقة صغيرة من الفانيلا، رشة ملح، ملعقة طعام زبدة، طرف ملعقة صغيرة من مستخلص النعناع (منقوع النعناع).
    طريقة التحضير:
    أضيفي  بودرة الكاكاو والزبدة والكريمة (أو قشطة) والقهوة، وكذلك الفانيلا وزيت جوز الهند إلى الخلاط، ثم أضيفي إليها مستخلص النعناع كما يمكنكِ إضافة أي نوع من المحليات المسموح بها، ثم أخلطي المكونات جميعاً حتى يصبح الخليط ذو قوام شبيه بالزبدة، قد ترغبين في إضافة رشة من الملح له بعد إتمام الخلط عندما يكون جاهزاً (حسب الرغبة).

    • السموثي الأخضر:

    تحتاجين إلى ملعقتين كبيرتين من النعناع الطازج، كوب ونصف من حليب اللوز غير المُحلى، حبة أفوكادو، نصف كوب من الخيار المفروم، ربع كوب من السبانخ النيء، ربع كوب من الكرنب، عصير نصف ليمونة.
    طريقة التحضير:
    قشري الأفوكادو وقطعي الخيار إلى مكعبات، ثم أضيفيها جميعاً إلى الكرنب والسبانخ والنعناع، أخلطي جميع مكونات الخضار في الخلاط جيداً، أضيفي لهم عصير الليمون وأخلطيهم من جديد حتى يصبح الخليط ليناً ويمكن إضافة أي محليات مسموح بها للخليط.

    • قهوة بنكهة اليقطين:

    تحتاجين إلى كوب ونصف من منتج Half and half وهو يتكون من نصف حليب ونصف كريمة، ربع ملعقة صغيرة من الفانيلا، نصف ملعقة صغيرة من توابل فطيرة اليقطين، أعواد القرفة، كريمة بمقدار مناسب كي توضع على القهوة بعد أن تكون جاهزة.

    طريقة التحضير:

    ضعي جميع المكونات مع بعضها البعض ما عدا الكريمة في وعاء مناسب وغطيها ثم ضعيها على نار هادئة، عليكِ تركه لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق كي ينضج جيداً، والآن قومي بإضافة الكريمة عليها قبل نقلها إلى الأكواب المراد التقديم بها، بعد أن تبرد قليلاً قومي بتغطيتها ووضعها بالثلاجة إلى حين أن تبرد جيداً وتصبح جاهزة للشرب.


    سموثي الأفوكادو - مشروبات كيتو

    • سموثي الأفوكادو:

    تحتاجين إلى نصف حبة أفوكادو، نصف كوب من مكعبات الثلج، نصف كوب من حليب اللوز أو الفانيلا حسب الرغبة، ربع كوب من المحليات الصحية المتاحة بالكيتو، تضاف حسب الرغبة.

    طريقة التحضير:

    ضعي جميع المكونات في الخلاط ثم أخلطيها حتى يصبح المزيج ناعماً، وبهذا يكون جاهزاً للشرب.

    المشروبات الممنوعة في نظام الكيتو:

    يكثر الممنوع في نظام الكيتو، ولكن القاعدة أن الكيتو يمنع كل ما هو ضار بالصحة، إذ أن هناك العديد من المشروبات الضارة جداً بالصحة والتي يشربها الناس بشكل طبيعي ويومي، ورغم أن بعضها منخفض الكاربوهيدرات إلا أنها ممنوعة في الكيتو مثل:

    • مشروبات غازية دايت: رغم أن هذه المشروبات منخفضة بالكربوهيدرات ولا تحتوي على السكر، إلا أنها تحتوي على محليات صناعية، حيث تكمن المشكلة باختلاف تفاعل الجسم معها، فهناك أشخاص يتبعون الكيتو ويشربونها دون أن تؤثر على أجسامهم، بينما يتأثر غيرهم عند شرب عبوة واحدة فقط من خلال تأثيرها على كيتونات الجسم.
    • الصودا والبيرة: تحتوي هذه المشروبات على نسب عالية من الكربوهيدرات وبالتالي فهي غير مناسبة أبداً في الكيتو.
    • الكحول: رغم عدم احتواء الكحول على كاربوهيدرات وهو ما سيجعل البعض يعتقد بأنه مناسب للكيتو، إلا أنه يضر به بطريقة مختلفة، حيث تمثل الكحول نوع من الوقود للجسم مما يجعله يقوم بحرقها واستخدامها كطاقة، وهذا سيؤخر عملية حرق الدهون ويبطئها.

    مشروبات الكيتو جميعها تتفق مع النسبة العالية للدهون الصحية، لذا نجد أن أغلب المكونات والوجبات تتضمن الزبدة وزيت جوز الهند وزيت الزيتون والأفوكادو، بالإضافة إلى البيض ودهون اللحوم والأسماك، وعليه إن كنت ترغب باتباع هذا النظام الصحي بنجاح فمن الضروري مراعاة الاختيارات الصحية فيه، وتجنب الممنوعات.

    المزيد:
     

    تعليقات