• ماريا شارابوفا

    ماريا شارابوفا

     

    السيرة الذاتية

    ماريا شارابوفا، بطلة ولاعبة تنس روسية الأصل ولدت عام 1987م.

    ولدت ماريا شارابوفا في روسيا من أبوين روسيين الأصل وانتقلت بصحبتهما وصديقها المقرب الشهير ب "دوي" من روسيا البيضاء بعد حادثة تشرنوبيل النووية التي أثرت على تلك المنطقة.

    انتقلت بعد ذلك ماريا شارابوفا إلى صديق والدها المقرب ألكسندر كافلينكوف الذي قدم لهاأول مضرب تنس عندما كانت في الرابعة من عمرها وبدأت تمارس رياضة التنس بانتظام مع والدها.

    واجهت ماريا شارابوفا بعض الصوعوبات حيث انتقلت إلى مدرسة خاصة بالتنس ولكن والديها لم يكونا على معرفة باللغة الانجليزية وانتقلا إلى فلوريدا عام 1994م وتأشيرات الدخول منعت الأم من انضمامها إلى العائلة لمد عامان وبالتالي تفرغ الأب بالكامل لتوفير أجور دروس التنس حتى تدخل ماريا الأكاديمية الخاصة بالتنس وقد انضمت لها عام 1995م.

    بدأ ماريا شارابوفا الإحتراف عام 2001 في بطولة بسيطة ثم فازت بعدة ألقاب بعد ذلك في بطولة الاتحاد الدولي للتنس، وبدأت تلعب بطولات WTA  عام 2003.

    حققت ماريا شارابوفا التصنيف العالمي  13 في  بطولة لها عندما كانت تبلغ من العمر 17 عاماً في بطولة "Grand Slam" عام 2004م.

    حققت ماريا شارابوفا الثبات بلقب من الصف الأول لأول مرة في مشوارها العالمي عام 2006م  في بطولة استراليا المفتوحة.

    تراجعت اللاعبة ماريا شارابوفا في بطولاتها عام 2007 وذلك بسبب الإصابة التي تعرضت لها في الكتف حيث كان ترتيبها من الخمسة الأوائل في التصنيف العالمي في ذلك الحين.

    تعتبر ماريا شارابوفا من أكثر اللاعبيين أجورا وبحثا عبر المواقع الالكترونية وبالأخص موقع ياهو.

    تعرضت اللاعبة ماريا شارابوفا للعلاج فترة ما يقارب ال10 أشهر بسبب العملية التي أقامتها لعلاج كتفها جعلها تبتعد فترة طويلة عن الألقاب إلى أن عادت عام 2010 لتحرز لقب عالمي .

    بعيدا عن أجواء الرياضة والتنس عرفت ماريا شارابوفا كفتاة إعلانات حيث ظهرت في إعلانات خاصة بلباس السباحة عام 2005 إلى 2008، واختيرت سفيرة للنوايا الحسنة في مشروع الأمم المتحدة الإنمائي عام 2007 وبالأخص للذين تعرضوا للكارثة النووية عام 1986م.

     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة

    تعليقات