كفتة بالباذنجان من مطبخ منال العالم

  • بواسطة: موقع منال العالم السبت، 08 أغسطس 2015 السبت، 08 أغسطس 2015
كفتة بالباذنجان من مطبخ منال العالم
المقادير:
 
4 حبة كبيرة باذنجان
الصلصة:
3 ملعقة كبيرة زيت زيتون
2 حبة كبيرة طماطم مفرومة
2 ملعقة كبيرة معجون طماطم
3 ملعقة كبيرة دبس الرمان
3 فص ثوم مهروس
1 ملعقة صغيرة ملح
1/4 ملعقة صغيرة فلفل اسود
للقلي
زيت ذرة
مقادير الكفتة:
500 جرام لحم مقطع
1 حبة كبيرة بصل
4 فص ثوم
1 قرن فلفل اخضر
10 عرق بقدونس
1 حبة كبيرة طماطم (بندورة)
1 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 ملعقة صغيرة بهار مشكل
 
طريقة التحضير
 
    1. لا تقشري الباذنجان، باستعمال سكين حادة قطعي الباذنجان طوليا إلى شرائح رقيقة ، ضعي الشرائح في طبق وانثري عليها كمية وفية من الملح، اتركيه بضع دقائق إلى أن تتكون عليه قطرات من الماء، باستعمال فوطة ورقية أو فوطة مطبخ نظيفة جففي قطرات الماء عن شرائح الباذنجان.
    2. أحضري مفرمة اللحم وضعي القرض ذو الثقوب الصغيرة، ضعي وعاء الخلاط تحت المفرمة، أفرمي اللحم، البصل، الثوم، الفلفل، البقدونس والطماطم، أضيفي الملح، الفلفل والبهار، قلبي الكفتة مع عجنها قليلا ثم شكيليها إلى كرات صغيرة بجم حبة الجوز. ضعيها في طبق جانبي.
    3. في مقلاة عميقة ضعي مقدار من زيت الذرة بحيث يكون بارتفاع 2 بوصة، إقلي شرائح الباذنجان على دفعات إلى أن تصبح ذهبية اللون. ضعيها على قطعة من ورق المطبخ لتتخلص من الزيت الفائض.
    4. في مقلاة واسعة ضعي زيت الزيتون وسخني على نار متوسطة، شوحي كرات الكفتة إلى أن يجف ماؤها. أخرجيها من المقلاة وضعيها في طبق جانبي.
    5. إلى نفس المقلاة أضيفي الطماطم، المعجون، الدبس، الثوم، الملح والفلفل، قلّبي على النار مع إضافة القليل من الماء لتختلط المواد وتتكون صلصة سميكة.
    6. أحضري طبق فرن مناسب أو أطباق فردية.
    7. ضعي شريحة من الباذنجان أمامك، ضعي فوقها شريحة أخرى بعكس الأولى ليتكون لديك شكل + ، ضعي كرة كفتة في الوسط، إثني عليها أطراف الشريحتين لتتغطى تماما، ضعيها في الطبق بحيث تكون جهة الشرائح إلى الأسفل. أكملي بقية الباذنجان والكفتة، وزعي الصلصة.
    8. سخّني الفرن إلى درجة حرارة 180مْ. ضعي الكفتة في الفرن لمدة 30 دقيقة إلى أن تتسبك . قدميها ساخنة.