• فاطمة الشيراوي: للألوان تأثيرها العميق على حياتنا.. تجنبوا الأسود

    فاطمة الشيراوي: للألوان تأثيرها العميق على حياتنا.. تجنبوا الأسود

    حياتها تعبق بالألوان وتوحي بالتفاؤل الدائم، دراستها لعلم Feng Shui جعلها تكتشف العديد من النظريات وتطبيقها على حياتها، للوصول إلى الشعور بالسعادة بكل ما حولها، وإعادة التوازن إلى حياتها..
    إنطلاقاً من اعتقادها ما للألوان من تأثير عميق على تصرف الإنسان أسست فاطمة الشيراوي  شركة The Gracious F  المتخصصة في الاستشارات اللونية، “ليالينا” التقت فاطمة لنتعرف منها أكثر على تأثير الألوان في حياتنا، وماهي آلية العلاج بالألوان.

    جمعتِ بين العديد من الاختصاصات (علم الاجتماع- التسويق- الأزياء-  العلاج بالألوان) ماذا تخبرينا عنها؟
    عندما تخصصت بعلم الاجتماع في جامعة جورج واشنطن بأميركا، تعرفت على سلوك الناس وتأثيرهم والتغييرات التي تحدث في المجتمع، أما دراستي للتسويق فساعدتني في تشكيل خلفية جيدة لإطلاق مشروعي الخاص، أما بالنسبة للأزياء فأنها تستهويني منذ الصغر لذلك توجهت لدراستها في كلية لندن المعروفة عالمياً، وخلال فترة الدراسة تعرفت على علم النفس اللوني ضمن أحد الصفوف، وبعد ذلك تابعت دراستي في Color Effects Institute، وتعمقت أكثر في هذا المجال وأنا الآن استشارية ألوان معتمدة والوحيدة في الخليج العربي بهذا الاختصاص.
    لقد اخترت هذا المجال لأني لمست فيه تأثيره الرائع على ثقة الأشخاص بأنفسهم ليصبحوا إيجابيين بطريقة أفضل، وبالتالي ينعكس ذلك على عملهم.

    ماهي آلية العلاج بالألوان؟ وكيف يتم تحديد ما يناسب كل شخصية؟
    للألوان تأثيرها العميق على تصرفات الإنسان، ويمكن اعتماداً على علم النفس المتعلق بالألوان تقسيم الأشخاص إلى أربع مجموعات لونية مختلفة، مقسمة حسب مواسم السنة الأربعة، وهي تتضمن كل الألوان ولكن بتدرجات لونية متعددة.
    والعلاج بالألوان يعتمد على الموجات الخاصة بكل تدرج لوني وانعكاسها على الشخص وطريقة تفكيره ومزاجه وبالتالي على تصرفاته تجاه الآخرين، هناك مايسمى برمزية اللون وبتأثير اللون، والمقصود بالرمزية هي ما يرتبط بالألوان، أما التأثير فهو الطاقة والموجة التي تعطيها الألوان. كما أن لكل لون تأثيره الإيجابي والسلبي، لذلك يجب معرفة الطريقة الأنسب لخلق التوازن فيما بينها.
    عندما نستقبل حالة معينة، نبدأ بطرح أسئلة عامة عن الشخصية، يعد ذلك نقوم باختبار الذهب والفضة على البشرة، لنلاحظ تغيير لون البشرة، ومن ثم يتم تحديد أي مجموعة هي الأنسب للشخص، وذلك على مدار ساعتين.
    معظم الحالات التي تقصدنا يشكل التغيير في حياتهم عاملاً مشتركاً بينها، ويتم تحديد الألوان المناسبة لكل حالة، كما تحدد الفترة الزمينة لكل لون وتسلسل الألوان خلال فترة العلاج.

    ماهي دلالات كل لون بشكل عام؟
    اللون الأصفر يساعد على الإبداع والتواصل، بينما الأزرق فهو للتركيز والإبداع  فيما يتعلق بالأمور المالية، أما الأحمر فيدل على الطاقة، اللون الفوسفوري نراه في عالم الموضة ولكن من الأفضل إدخاله فقط من خلال قطع صغيرة كالإكسسورات.
    وأنصح الأشخاص بالابتعاد عن اللون الأسود كونه يمتص الطاقة من داخل الإنسان، ونرى معظم السيدات يرتدين اللون الأسود انطلاقاً من فكرة أنه يظهرن أكثر نحافة، هذا الأمر قد ينطبق في فصل الشتاء، أما في فصل الربيع فالأنسب هو الأزرق الغامق.


    فاطمة الشيراوي: للألوان تأثيرها العميق على حياتنا.. تجنبوا الأسود

    يقال أن اللون الرمادي من الألوان الصعبة في العلاقات الشخصية ما السبب في ذلك؟
    هذا اللون يعبر عن شخصية  منطوية على ذاتها لايريد صاحبها التكلم مع أحد، فالرمادي يبعد التواصل بين الأشخاص، ونستعمله بشكل أكبر في ديكور الغرف، حتى أن بإمكان الشخص ارتداء اللون الرمادي في المنزل للشعور بالراحة.

    إلى أي مدى أصبحت ثقافة العلاج بالألوان منتشرة؟
    علاج الأمراض بالألوان بات منتشراً بشكل أكبر، أما مجال عملي الذي يعتمد على الجانب السيكولوجي، فالآن نرى أنه بدأ يتطور قليلاً،  وبالأخص عندما يلمس الأشخاص تأثير هذه الألوان على حياتهم. وفي بداية عملي واجهت صعوبة مع تقبل الشركات، كونه مجالاً جديدا، ففي إحدى المرات  كان لدينا مشروع مع فندق يعاني في أحد مطاعمه من مشكلة عدم عودة الزبائن إليه مرة أخرى، على الرغم أن الأثاث والديكورات فخمة، ولكن كانت المشكلة بدمج اللون الأحمر وتدرجاته، مما يسبب التعب للأشخاص، فقمنا بتعديلات بسيطة لخلق نوعاً من التوازن.

    ما الخدمات التي تقدمها شركة The Gracious F؟
    - الاستشارة بالألوان من خلالها نمنح الأشخاص المزيد من الحرية والثقة بالنفس والتوازن في حياتهم اليومية.
    - Styling الذي يدخل أيضاً ضمن استشارة الألوان، حيث نساعد الأشخاص على اختيار ما يناسبهم، فالألوان الصحيحة مع قصة الشعر الملائمة والماكياج والأزياء يعكسون معاً الجمال والثقة بالنفس.
    - خدمات الشركات: من تصميم ديكورات المكاتب واختيار الألوان الأنسب للشعار والمواقع الإلكترونية الخاصة بالشركات، والمعارض والمتاجر، والفلل والبيوت.

    ما هو المطلوب من الشركة المتعاملة معكم لاختيار اللون الأنسب لها؟  
    نقوم بدراسة توجهات الشركة، المنتج الذي تقدمه، ومن الفئات المستفيدة منه، وعلى أساس ذلك يتم اختيار الألوان الأنسب للشعار والموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، فمثلاً في حال كان لدينا المنتج شوكولا فهو متعلق بالأكل فاللون الأنسب هو البرتقالي.

    أي الألوان تنصحين الفتاة بها، حيث غالباً نجد الفتيات يرتدن اللون الأسود في السهرات؟
    ما لاتعلمه الفتيات أن اللون الأسود يُبعد الجنس الآخر عنهن، وفي حال أرادت الفتاة أن تسود الرومانسية والمشاعر اللقاء فيمكنهن ارتداء اللون الزهري الذي يعبر عن الأنوثة والأمومة، وفي حال  أرادت أن يسود المرح، فيمكنها ارتداء الأحمر والأصفر.


    فاطمة الشيراوي: للألوان تأثيرها العميق على حياتنا.. تجنبوا الأسود

    هل من ألوان مفضلة لطلاء غرف المنزل؟
    من المفضل طلاءغرف النوم بألوان فاتحة لتمنح الراحة والقدرة على الاسترخاء كألوان (الأزرق – الأخضر- الزهر- الأصفر)، أما بالنسبة لغرف الجلوس، فيفضل لون البيج لأنه يساعد على التواصل والتقرب بين الأشخاص، أما بالنسبة لغرفة الطعام  فيفضل الأصفر والبرتقالي، مع لمسات من اللون الأخضر للشعور بالراحة.
    بشكل عام يفضل اللون الأساسي البيج و الأوف وايت، ومن ثم يتم إدخال باقي الألوان عن طريق المفروشات والاكسسوارات.

    ما الذي يجعل المرأة ملفتة أكثر للأنظار؟
    مهما كانت ترتدي من ملابس في حال استطاعت اختيار اللون المناسب لها فبالتأكيد ستجذب الأنظار إليها، طبعاً بالإضافة إلى روحها القوية التي تجعلها أكثر ثقة بنفسها.

    ماهي النصيحة التي تقدمينها  للتعامل الأنسب مع الألوان؟
    يمر الإنسان خلال حياته بالعديد من التغييرات، لذلك عليه معرفة كيف يتجنب التأثيرات السلبية عليه، وإحضار الطاقة الإيجابية وبالتالي اتخاذ الخطوة الأولى  تجاه التغيير دون الخوف، وتطبيق تأثير الألوان على حياته لها التأثير الكبير على نفسيته وكذلك على نفسية الأشخاص من حوله مما يؤثر على طريقة تعاملهم معه.

    كإمرأة إماراتية إلى أي مدى تشعرين أنك تميزت في هذا المجال؟
    أنا فخورة أنني استطعت تعلم هذا المجال وإحضاره إلى الإمارات، ولا ننسى أن شيوخنا يقدمون الدعم الدائم للشباب ويحفزوهم للتوجه إلى أعمال جديدة ومختلفة. والحمد الله فلقد تلقيت الدعم الدائم  من الجميع، مع أنني في البدايات شعرت بخوف شديد، على اعتبار أن ما أقوم به يعد مجالاً جديداً بالنسبة للآخرين وقد لا يتفاعلون معه.  


    فاطمة الشيراوي: للألوان تأثيرها العميق على حياتنا.. تجنبوا الأسود

    ما هي خططك المستقبلية؟
    أسعى إلى تأسيس معهد متخصص بمجال تأثير الألوان في الإمارت، لما له من أهمية وتأثير على الأشخاص أو الشركات على حد سواء، والمساعدة على خلق بيئة عمل إيجابية للموظفين.

    * السيرة الذاتية
    • استشارية ألوان معتمدة والوحيدة في الخليج العربي بهذا الاختصاص.
    •   تخصصت في علم اجتماع وتسويق في جامعة جورج واشنطن في أميركا.
    • درست علم الأزياء في في كلية لندن.
    •  درست العلاج بالألوان في  Color Effects Institute، وتدربت على يد انجللا رايت، مكتشفة نظامة التأثير النفسي للألوان.
    • عام 2009 أسست شركة The Gracious F.
     

     

    تعليقات