• خالد صالح

    خالد صالح

    ممثل مصري
    • الاسم الكامل: خالد محمود صالح
    • مكان الإقامة: مصر
    • الاسم الفني: خالد صالح
    • بلد الأصل: مصر
    • تاريخ الميلاد: الأربعاء، 22 يناير 1964
    • الفئة: ممثل مصري
    • البرج الفلكي: برج-الدلو
    • اسم الزوج/الزوجة: هالة
     

    السيرة الذاتية

    خالد محمود صالح ممثل مصري من مواليد محافظة الجيزة بالقاهرة، مصر عام 1964.

    بدء التمثيل من خلال مسرح الجامعة حيث درس الحقوق وتخرج من جامعة القاهرة عام 1987 كما مثل في مسارح الهواة مثل مسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية لفترة طويلة، وكان هذا في الوقت الذي كان يمارس فيه أعماله التجارية الخاصة.

    أول فيلم شارك فيه كان جمال عبد الناصر، من إخراج أنور القوادري عام 1999، حيث جسد دور رجل المخابرات صلاح نصر بإتقان كبير ونجح فيه. وفي نفس العام، جسد شخصية مأمون الشناوي في مسلسل أم كلثوم، إخراج إنعام محمد علي ولاقى أصداء كبيرة.

    نجاحاته في هذه الأدوار جعله يفكر باحتراف الفن جدياً والتفرغ له وهذا ما قام به منذ عام 2000 هو في سن السادسة و الثلاثون ولمع نجمه سريعاً وبرع في آداء الأدوار المعقدة.

    شارك عام 2000  فيلم النمس مع الفنان محمود عبد العزيز ونهلة سلامة ومن إخراج علي عبد الخالق.

    عام 2001 قدم أربع أفلام هم الحب مسرحية من 3 فصول، كرسي في الكلوب، خلي الدماغ صاحي وشرم برم. كما قدم مسلسل نجوم في سماء الحضارة الإسلامية ومسلسل الرقص على سلالم متحركة.

    عام 2002 شارك في فيلم النعامة والطاووس وفيلم محامي خلع كما قدم شباب أون لاين وهو سيت كوم.

    عام 2003 شارك في فيلم ميدو مشاكل مع الفنان أحمد حلمي ومسلسل حكايات زوج معاصر.

    عام 2004 شارك في مسلسل محمود المصري ومسلسل الدم والنار كم شارك في فيلم أحلى الأوقات.

    في نفس العام شارك في فيلم تيتو مع الفنان أحمد السقا ومن إخراج طارق العريان. تجاوزت إيرادات الفيلم في دور العرض خلال الـ16 أسبوعاً التي عرض فيها الفيلم حاجز ال11 مليون جنيه مصري ليصبح بذلك الفيلم رقم 14 في قائمة الأفلام المصرية من حيث الإيرادات. كما حصل خالد صالح على جائزة افضل دور ثاني في فيلم تيتو من المهرجان القومي الحادي عشر للسينما عام 2005 وفي هذا الفيلم كانت انطلاقة الفنان خالد صالح الحقيقية.

    عام 2005 شارك في مسلسل أحلام عادية كما قدم خمسة أفلام هي خالي من الكوليسترول، فتح عينيك، ملاكي اسكندرية وحرب إيطاليا.

    عام 2006 شارك في 4 أفلام هي عن العشق والهوى، ثمن دستة أشرار، أحلام حقيقية وعمارة يعقوبيان.

    عام 2007 قدم أول مسلسل كبطولة مطلقة وهو سلطان الغرام من إخراج شيرين عادل. وفي نفس العام لعب الدور الرئيسي في فيلم هي فوضى من إخراج يوسف شاهين وخالد يوسف ونال استحسان النقاد لأدائه المتميز. كما ظهر في فيلم حين ميسرة.

    عام 2008  قدم مسلسل بعد الفراق بالإشتراك مع الفنانة هند صبري في ثاني تعاون له مع المخرجة شيرين عادل كما قدم فيلم الريس عمر حرب من إخراج خالد يوسف.

    عام 2009 قدم فيلم آخر أيام الأرض ومسلسل تاجر السعادة حصل على جائزة أحسن ممثل عن دوره فيه من مهرجان الأعلام عام 2009 وقد أهدى هذه الجائزة إلى زوجته هالة.

    عام 2010 قدم مسلسل موعد مع الوحوش وفيلم ابن القنصل مع الفنان أحمد السقا وغادة عادل ومن إخراج عمرو عرفة.

    عام 2011 قدم مسلسل الريان وفيلم كف القمر من إخراج خالد يوسف. وكانت هذه هي المرة الثانية التي يقدّم فيها خالد دور صعيدي بعد تجربته في مسلسل "موعد مع الوحوش".

    عام 2012 قدم مسلسل 9 جامعة الدول العربية وفيلم المصلحة مع الفنان أحمد السقا وأحمد عز ومن إخراج ساندرا نشأت.

    مثَل خالد صالح ساحة خصبة للنقاد من حيث تباين آرائهم، حيث دفعت الأدوار الكبيرة التي لعبها في المسلسلات الرمضانية إلى الواجهة وجعلت منه أحد الشخصيات الأساسية في فترة رمضان التي تمثل الموسم الأساسي للأعمال الدرامية.

    ومن المعروف أن الفنان خالد صالح يهتم جداً بزيارة الجمعيات الخيرية ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة والمستشفيات.

    كما أن الفنان خالد صالح يحرص في كل بلد يزوره على زيارة أحد الجمعيات الخيرية أو مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة أو ماشبه حيث أنه يجد في ذلك واجب عليه أداءه يمنحه راحة نفسية لا يجدها في أي مكان اخر.

    ويرجع اهتمامه هذا بالأعمال الخيرية بفضل والده سيد صالح مدرس اللغة العربية الذي نشأه واخواته تنشأة دينية إنسانية يحاول أن يخلدها عرفاناً لفضل والده كما يعمل جاهداً في السير على نهجه مع أبنائه حيث أنه يحرص على أن يقوم معهم بزيارات لملاجىء الأيتام أو مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة كلما سنحت الفرصة وإن لم يشاركهم أحياناً لانشغاله فهو دائماً يحثهم على هذا.

    شارك في فيلم فبراير الأسود عام 2013 بالإضافة إلى مسلسل مشوار فرعون الذي عرض في رمضان 2013.

    عام 2014 شارك في مسلسل "حلاوة الروح" وفي فيلم "الجزيرة 2" الذي عرض بعد وفاته.

    توفي النجم خالد صالح في 25 سبتمبر 2014 على إثر مضاعفات عملية القلب المفتوح التي أجراها تاركاً رصيد فني ومحبة في قلوب الناس لا تمحى.

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة

    تعليقات